مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف
بدعوتك لإنشائه .إدارة منتدى .راحة البال في الجزائرترحب بك معانا
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف
بدعوتك لإنشائه .إدارة منتدى .راحة البال في الجزائرترحب بك معانا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 175 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد الاسواني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2652 مساهمة في هذا المنتدى في 964 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
امين
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_rcapذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Voting_barذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_lcap 
Admin
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_rcapذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Voting_barذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_lcap 
الحاج حميد العامري
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_rcapذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Voting_barذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_lcap 
بيزوووووو
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_rcapذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Voting_barذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_lcap 
صبر جميل
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_rcapذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Voting_barذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_lcap 
almayali
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_rcapذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Voting_barذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_lcap 
نور الحياة
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_rcapذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Voting_barذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_lcap 
ميسون ميسون
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_rcapذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Voting_barذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_lcap 
m!s roka
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_rcapذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Voting_barذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_lcap 
الركابي
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_rcapذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Voting_barذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 387 بتاريخ الخميس مايو 02, 2013 3:52 pm
المواضيع الأخيرة
» الصيام معجزة علمية
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Emptyالخميس يونيو 18, 2015 3:49 pm من طرف امين

» بمناسبة شهر رمضان المبارك
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Emptyالخميس يونيو 18, 2015 3:48 pm من طرف امين

» كيفية تخفيض ترتيب موقعك و الحصول على زوار حقيقين
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Emptyالأربعاء فبراير 11, 2015 9:43 pm من طرف امين

» الجار في الاسلام
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Emptyالسبت يوليو 26, 2014 12:37 am من طرف امين

» صلة الرحم وفضائلها
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Emptyالأحد يوليو 20, 2014 10:58 pm من طرف امين

» من وحي الشعر في رمضان
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Emptyالخميس يوليو 03, 2014 1:00 am من طرف امين

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2014
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Emptyالأحد يونيو 29, 2014 1:38 pm من طرف Admin

» رمضان شهر الدعوة
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Emptyالسبت يونيو 28, 2014 9:28 pm من طرف امين

» بطاقات تهنئه بمناسبه رمضان
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Emptyالجمعة يونيو 27, 2014 1:58 pm من طرف امين


 

 ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 561
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/02/2013
العمر : 34
الموقع : https://mila43.forumalgerie.net

ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟   ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟ Emptyالسبت سبتمبر 14, 2013 10:00 pm



إذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة .
فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟

جدلية

1- طرح المشكلة:
لقد أولع الإنسان منذ الزمن الغابر على طلب
الحقيقة بكل أصنافها ؛ منها النمط الفلسفي و النمط العلمي و أعظمها شأنا
النمط الرياضي ، الذي واكب كل تطورات الإنسان عبر العصور و ميز أعظم
الحضارات بقوتها المادية ، لكن التفكير الفلسفي - سيد المعارف في العصور
القديمة و العصور الوسطى – اهتم بالمعرفة الرياضية اهتماما تعلق بمناهجها ،
بمنطلقاتها ، و قبله تساءل حول نشأتها ؛ فانقسم المفكرون في تفسير نشأة
المفاهيم الرياضية إلى نزعتين ، نزعة عقلية أو مثالية يرى أصحابها أن
المفاهيم الرياضية من ابتكار العقل دون التجربة ، ونزعة تجريبية أو حسية
يذهب أنصارها إلى أن المفاهيم الرياضية مهما بلغت من التجريد العقلي ،
فإنها ليست من العقل في شيء ، بل يكتسبها الإنسان عن طريق تجاربه الحسية .
فما حقيقة الأمر؟ فهل المفاهيم الرياضية في نموها انبثقت من التجربة أم
من العقل ؟ أي الفريقين على صواب ؟
2 –محاولة حل المشكلة :
1 - الأطروحة والبرهنة عليها: إن المفاهيم الرياضية ، فيما يرى الموقف
العقلي أو المثالي ، نابعة من العقل و موجودة فيه قبليا ، أي بمعزل عن كل
تجربة . فهي توجد في العقل قبل الحس أي أن العقل لم يفتقر في البداية إلى
مشاهدة العالم الخارجي حتى يتمكن من تصور مفاهيمه
- ودليلهم على ذلك أننا إذا تصفحنا تلك المعرفة وجدناها تتصف بمميزات منها
، المطلقية و الضرورة والكلية ، وهي مميزات خالصة موجودة في المعرفة
الرياضية، وتتعذر في غيرها من العلوم التي تنسب إلى التجربة و لقد وقف
للدفاع عن هذا الرأي عدد من الفلاسفة من العصر القديم إلى العصر الحديث
أمثال أفلاطون و ديكارت وإيمانويل كانط نذكر مواقفهم فيما يلي :
أ : نجد التفسير المثالي القديم مع الفيلسوف اليوناني أفلاطون الذي أعطى
السبق للعقل الذي – بحسبه - كان يحيا في عالم المثل ، وكان على علم بسائر
الحقائق ، ومنها المعطيات الرياضية الأولية التي هي أزلية وثابتة مثل
المستقيم و الدائرة و التعريف الرياضي و يقول في هذا الصدد " الدائرة هي
الشكل الذي تكون جميع أبعاده متساوية عن المركز "
ب : أما الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت يرى أن المعاني الرياضية من أعداد و
أشكال رياضية هي أفكار فطرية مثل فكرة الله و ما يلقيه الله في الإنسان
من مفاهيم لا يجوز فيه الخطأ . و ديكارت قبل أن يصل إلى رسم منهجه المعرفي
و اكتشافه لفكرة الكوجيتو كان قد شك في كل المعارف التي تلقاها من قبل
إلا المعاني الرياضية التي وجدها تتميز بالبداهة والوضوح وعلى منوالها
فيما بعد بنى نظرتيه المعرفية مؤسسا للمذهب العقلي .
ج : أما زعيم الفلسفة النقدية الفيلسوف الألماني كانط يعتبر أن المكان و
الزمان مفهومان مجردان سابقان لكل تجربة و لا يمكن للمعرفة أن تتم إذا لم
تنتظم داخل إطار الزمان والمكان القبليان
النقد : لكن مهما بدت هذه المعاني الرياضية
مجردة فإنه لا يمكن القول بأنها مستقلة عن المعطيات الحسية و إلا كيف
يمكننا أن نفسر الاتجاه التطبيقي للهندسة والحساب لدى شعوب الحضارات
الشرقية القديمة .
2 - نقيض الأطروحة والبرهنة:إن المفاهيم
الرياضية مثل جميع معارفنا فيما يراه الحسيون و التجريبيون أمثال جون لوك و
دافيد هيوم و جون ستيوارت مل لم ترد على الإنسان من أي جهة أخرى غير
العالم الواقعي الحسي أو التجريبي فهو مصدر اليقيني للمعرفة ، وبالتالي
لجميع الأفكار و المبادئ ، و أن كل معرفة عقلية هي صدى لإدركاتنا الحسية
عن هذا الواقع ، و على هذا الأساس تصبح التجربة المصدر اليقيني لكل
معارفنا ، و أنها هي التي تخط سطورها على العقل الذي هو شبيه بالصفحة
البيضاء ، و ليس ثمة في ذهنه معارف عقلية قبلية مستقلة عما تمده لنا
الخبرة وتلقنه له الممارسات و التجارب ، و في هذا يقولون " لا يوجد شيء في
الذهن ما لم يوجد من قبل في التجربة " و أدلتهم كثيرة نبينها فيما يلي :
أ : فمن يولد فاقد للحاسة فيما يقول هيوم ، لا يمكنه بالتالي أن يعرف ما
كان يترتب على انطباعات تلك الحاسة المفقودة من أفكار . فالمكفوف لا يعرف
ما اللون و الأصم لا يعرف ما الصوت . أما مل يرى أن المعاني الرياضية مثل
النقاط و الخطوط و الدوائر " مجرد نسخ " جزئية للأشياء المعطاة في التجربة
الموضوعية . و لهذا ، فإن الرياضيات تعتبر عند مل و غيره من الوضعيين
المعاصرين علم الملاحظة
ب : توجد شواهد أخرى تؤيد موقف التجربين منها أصحاب علم النفس و أصحاب علم
التاريخ . فالطفل في نظر علماء النفس في مقتبل عمره يدرك العدد مثلا ،
كصفة للأشياء و أن الرجل البدائي لا يفصله عن المعدود ، إذ نراه يستخدم
لكل نوع من الأشياء مسميات خاصة ، و أكثر من ذلك فلقد استعان عبر التاريخ
عن العد بالحصى و بالعيدان و بأصابع اليدين و الرجلين و غيرهما و هذا ما
يدل على النشأة الحسية و التجريبية للمفاهيم الرياضية بالنسبة للأطفال و
البدائيين لا تفارق المجال الإدراكي الحسي و كأنها صفة ملابسة للشيء
المدرك . و أكد الدارسين لتاريخ العلم أن الرياضيات قبل أن تصبح معرفة
عقلية مجردة قطعت مرحلة كلها تجريبية فالهندسة ارتبطت بالبناء والتصاميم و
تقدير مساحات الحقول و الحساب ارتبط بعد الأشياء فقط من أجل تحديد القيمة
. الجمع و الطرح و القسمة و الضرب و هذا ما نجده عند الفراعنة و
البابليين .
النقد : لكن مهما بدت هذه المعاني الرياضية
محسوسة و تجريبية فإنه لا يمكن القول بأنها مستقلة عن المعطيات العقلية
التجريدية و إلا كيف يمكننا أن نفسر المطلقية في الرياضيات " الرياضيات
تكون صحيحة متى ابتعدت عن الواقع " و تأثيرها على جميع العلوم إلى درجة
أصبحت معيار كل العلوم .
3- التركيب : المفاهيم الرياضية وليدة العقل و
التجربة معا ، نجد أن المهذبين المتعارضين في تفسير نشأة المفاهيم
الرياضية قد فصلوا تماما بين العقل و التجربة ، رغم أن تاريخ الرياضيات
يبين لنا أن المعاني الرياضية لا يمكن اعتبارها أشياء محسوسة كلها ، و لا
مفاهيم معقولة خالصة ، بل يمكن أن يتكاملا معا لتفسر نشأة المعاني
الرياضية ، لأن هذه المعاني لم تنشأ دفعة واحدة ، بل نمت و تطورت بالتدرج
عبر الزمن ، فقد بدأت المفاهيم حسية تجريبية في أول أمرها ، ثم تطورت و
أصبحت مفاهيم استنتاجية مجردة ، بل تعبر عن أعلى مراتب التجريد ، باستعمال
الصفر ، الأعداد الخيالية ، و المركبة ، و المنحنيات التي لا مماس لها
...لهذا قال " بياجي " : " إن المعرفة ليست معطى نهائيا جاهزا ، و أن
التجربة ضرورية لعملية التشكيل و التجريد " .
3 -حل المشكلة : و عليه يمكن القول : إن
الرياضيات هي عالم العقل و التجريد ، و ليس هناك حد يقف أمام العقل في
ابتكار المعاني الرياضية ، و في الكشف عن العلاقات ، و توظيفاتها ، و هي
حرية لا يحدها سوى أمر واحد هو الوقوع في التناقض . و هذا ما يؤدي إلى
الخطأ أو فساد النسق الاستدلالي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mila43.forumalgerie.net
 
ذا كان العقليون يرجعون المفاهيم الرياضية إلى العقل و التجريبيون إلى التجربة . فكيف يمكن تهذيب هذا التناقض ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التلفزيون يمكن ان يسبب ضررا كبيرا للاطفال
» ديكارت فيلسوف العقل والعلم «
» تحميل كتاب العقل في التاريخ تأليف هيجل
» هل الإدراك هو محصلة للنشاط العقل ام هو تصور لنظام الأشياء؟
» تبني الاطروحة القائلة ان اللغة منفصلة عن الفكر وتعيقه ، ولكن كيف يمكن الدفاع عن هذه الاطروحة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى العام :: منتدى طلبة الباكالوريا-
انتقل الى: